قلم وإبداع
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  829894
ادارة المنتدي *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  103798
قلم وإبداع
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  829894
ادارة المنتدي *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  103798
قلم وإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فكر ورأى وحياء وقلم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلتسجيل دخول الاعضاءدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  بين قسوة الذنوب ورحمة الإستغفآر
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالأحد يونيو 24, 2012 6:57 am من طرف rozlene

» آَيُهَـآ آلأَآنْسَآنْ مَآجْهَلَكْ لِـ نَفِسِكْ
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالأحد يونيو 24, 2012 6:50 am من طرف rozlene

» حياتنا كميزان حرارة
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2012 10:46 am من طرف rozlene

» تبقى ذكراهم مؤلمه
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2012 10:36 am من طرف rozlene

» حين يسكن الحزن قلوبنا ♥ ♥ ♥
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 10:06 am من طرف rozlene

» زمن الفتن والشهوات والثبات فيهما
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 9:33 am من طرف rozlene

» ( صور اليوم الثاني )
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالسبت فبراير 11, 2012 9:04 am من طرف أأمل فى حب الله

» تواقييييييييييييييع فلاشية
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالسبت فبراير 11, 2012 8:39 am من طرف أأمل فى حب الله

» 27/12/ الذكري الثالثة للعدوان
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 11:48 pm من طرف rozlene

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
التبادل الاعلاني
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
المواضيع الأكثر شعبية
أجمل صور
تعالي نلبس الحجاب صح
من خصائص يوم الجمعة
أفضل أيامكم يوم الجمعه
ابن سينا
احمد زويل . . . العالم الكيميائي
صباح الأنوار
اسماء والقاب نساء صحبيات
نتمنا الشفاء العاجل والرجوع النا بسلامه
فيلم وثائقي عن ثورة 25 يناير

 

 *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hafsah

hafsah


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Empty
مُساهمةموضوع: *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****    *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 8:05 pm

وكان الاطباء يمثلون القمة في هرم العلم في دولة الاسلام الى حد انهم كانوا اقرب الناس الى الامراء والسلاطين وعامة الناس، اذ استطاعوا ان يطوروا ادواتهم، كما انهم كانوا موسوعيين بحيث كان الواحد منهم عالما في اكثر من مجال.
والبداية كانت مع تعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم التي دعت الى العلم والفقه والتداوي حتى ان بعض العلماء رصدوا اكثر من 300 حديث نبوي في مجال الطب وحده، وكان العرب منذ البداية يهتمون بالطب والتداوي، وكان هناك الاطباء الذين حازوا شهرة واسعة في الجاهلية وصدر الاسلام ونحن سنرصد بعض هؤلاء الاطباء وانجازاتهم على مر التاريخ الاسلامي.

فالطبيب العربي المسلم ابوجعفر احمد بن ابي الاشعث اهتم بالعلوم الطبية اهتماما بالغا، وذلك لقناعته بضرورة تطوير هذا الحقل الحيوي لذا ألف كتابه «أمراض المعدة ومداواتها» وقد صار في متناول طلاب العلم والمهتمين بالعلوم الطبية، حيث كتبه باسلوب سهل ممتنع وحاول ان يجعله جامعا للبحوث التي اجريت في الامراض التي تتعلق بالمعدة، لقد انتشر كتاب «امراض المعدة ومداواتها» في العالم كله، وذلك لما يحتويه من معلومات قيمة في هذا الميدان فقد جمع مادة كتابه مما كان يقرأه في كتب الاقدمين والمعاصرين له ومن ممارساته الطبية الناجحة، والحقيقة ان صيت ابي جعفر بن ابي الاشعث ذاع من خلال مؤلفاته الثمينة في مجالي الطب والصيدلة، ومن اسلوبه المتميز في تدريسه العلوم الطبية، فكان طلاب العلم يأتون من كل حدب وصوب للتتلمذ على يديه في بلاد فارس.

فلما داهم المغول بطريقتهم الوحشية بلاد فارس، هرب ابوجعفر الى ارمينيا خوفا من غدرهم وبطشهم واستقر في قلعة برقى من أرمينيا مدة من الزمن قضاها في القراءة والبحث والاستقصاء في العلوم الطبية، حتى نبغ في ذلك، فألف كتابه المعروف (الغاذي والمغتذي) الذي انتهى من تأليفه سنة 348 هجرية، ولم يكن ابوجعفر بن ابي الاشعث سعيدا في أرمينيا، مما جعله يغادرها الى مدينة الموصل في العراق، ويعمل هناك من سنة 348 هجرية حتى وفاته سنة 360 هجرية.

يقول ابن ابي أصيبعة: كان ابوجعفر بن محمد بن ابي الاشعث وافر العقل، سديد الرأي محباً للجماهير، كثير السكينة والوقار، متفقهاً في الدين، وعمر عمراً طويلا، وله تلاميذ كثر، وكان فاضلا في العلوم الحكيمة متميزاً فيها وله تصانيف كثيرة في ذلك تدل على ما كان عليه من العلم وعلو المنزلة، وكان عارفاً بكتب جالينوس خبيراً بها، مطلعاً على اسرارها، وقد شرح كثيراً من كتب جالينوس، وهو الذي فصّل كل واحد من الكتب الستة عشر لجالينوس الى جمل وابوب وفصول وقسمها تقسيماً لم يسبقه الى ذلك احد غيره، وفي ذلك معونة كثيرة لمن يشتغل بكتب جالينوس فانه يسهل عليه كل ما يلتمسه منها، وتبقى له اعلام تدل على ما يريد مطالعته من ذلك، ويتعرف على كل قسم من اقسام الكتاب وما يشتمل عليه وفي اي غرض هو، وفصل ايضا كثيرا من كتب ارسطو طاليس وغيره، وجملة مصنفات احمد بن ابي الاشعث في صناعة الطب وغيرها، كل منها تام في معناه لا يوجد له نظير في الجودة.
كان ابن الامير ناصر الدولة ابو محمد الحسن الحمداني مريضاً وعجز اطباء مدينة الموصل العريقة ان يصلوا الى نتيجة مرضية لشفائه، فقد احتار والده في الامر ولكن ابا جعفر ابن ابي الاشعث شرع بعلاجه فتحسنت حالته كثيراً، ثم شفى ابن الامير من مرضه العضال، فاحتضن الامير ابا جعفر بن ابي الاشعث وقربه منه لمكانته العلمية العالية، وعقله الراجح، لذا خلق ابو جعفر بن ابي الاشعث في سماء كبار اطباء العراق وصارمعروفاً لدى جهابذة الفكر في مجال العلوم الطبية، وحاول العديد من طلاب العلوم الطبية في العالم العربي والاسلامي من ان يتتلمذوا على يديه.
ومن هنا أنشأ مدرسة متخصصة في العلوم الطبية، فتخرج منها اطباء كبار لهم مكانة عظيمة ليس فقط في العراق، ولكن في جميع انحاء العالم الاسلامي.

ونال ابو جعفر بن ابي الاشعث شهرة عظيمة في علمه وخلقه، لذا طلب منه طلابه ان يؤلف كتابه (الادوية المفردة) الذي قال في مقدمته «فان من ارد قراءة كتابي هذا وكان قد تجاوز حد التعليم الى حد التفقه فهو الذي ينتفع به ويحظى بعلمه، ويقدر ان يستخرج منه ما هو فيه بالقوة مما لم اذكره، وان يفرع على ما ذكرته ويشيد، وهذا قولي لجمهور الناس دون ذوي القرائح الافراد، والتي يمكنها تفهم هذا وما فوقه بقوة النفس الناطقة فيه، فان هؤلاء تسهل عليهم المشقة في العلم، ويقرب لديهم ما يطول على غيرهم».

ويظهر للقارئ من كلام الطبيب ابي جعفر بن ابي الاشعث السابق انه عالم متفنن في التأليف، فعندما قرر ان ينفذ رغبة طلابه المتميزين في كل من العلوم الطبية والعلوم الصيدلانية بان يؤلف كتابه (الادوية المفردة) خطر على باله ان يضعه للمتخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية كمرجع لهم، ولطلاب العلوم الطبية الذين تعودوا علي القياس واستخلاص بعض الافكار العلمية المتعلقة بعلم الادوية.
وقد ورد ذكر اسماء مؤلفات اخرى للطبيب ابي جعفر منها:
كتاب الاستسقاء، وكتاب البرص والبهاق وكتاب الجدري والحصبة، وشرح كتاب الحميا لجالينوس، وكتاب السرسام والبرسام ومداواتهما وكتاب الصرع، وكتاب القولنج وأنواعه ومداواته، وكتاب ماليخوليا، ومقالة في النوم واليقظة
كتب الحيوان وكتاب في ظهور الدم، وكتاب في تركيب الأدوية، وغيرها.*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  0033*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  49095
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hafsah

hafsah


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Empty
مُساهمةموضوع: رد: *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****    *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 8:11 pm


عريب القرطبي





تبحث جميع مؤلفات أطباء العرب والمسلمين الأوائل في كل من طب الولادة وأمراض النساء، وطب الأطفال معا، لاعتقادهم ان كل واحد مكمل للآخر، وهكذا استمر الوضع امدا طويلا دون تغيير يذكر، علما ان كلا من الرازي والاهوازي وابن سينا حاولوا ان يفصلوا طب الولادة وأمراض النساء وجراحتها عن طب الأطفال، ولكنهم لم يفلحوا، ولم يتحقق ذلك في العصور الاسلامية من هنا نهج الطبيب العربي «عريب بن سعيد القرطبي» منهج اطباء العرب والمسلمين الأوائل عندما قام بتأليف كتابه القيم «خلق الجنين وتدبير الحبالى والمولودين» وهو الذي يعتبر أحسن وأهم مرجع في كل من طب الولادة وأمراض النساء، وطب الأطفال، للباحثين وطلاب العلوم الطبية، لاحتوائه على معلومات أصيلة تدل على سعة اطلاع الطبيب عريب في هذا المجال.
ولقد قام كل من نور الدين عبدالقادر وهنري جابيه بترجمة كتاب خلق الجنين وتدبير الحبالى والمولودين من المخطوط المحفوظ بمكتبة الاسكوريال باسبانيا من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية، ونشرت جامعة الجزائر الترجمة الفرنسية مع المخطوط بصيغته القديمة باللغة العربية.
ولد عريب بن سعيد القرطبي في مدينة قرطبة التي كانت عامرة بكبار المفكرين، ليس فقط في مجال العلوم الطبية، ولكن في جميع فروع المعرفة، وذاع صيته كطبيب بين معاصريه، ولذا قربه واحتضنه كل من الخليفة عبدالرحمن الناصر وابنه الحكم المستنصر (360ـ300 هـ).
يقول كمال السامرائي في كتابه مختصر تاريخ الطب العربي:
«عريب بن سعيد من أطباء قرطبة في القرن الرابع الهجري، ويروي انه من اسرة تعرف ببني التركي، كما يذكر انه كان أديبا وشاعرا مطبوعا، واخباريا ثقة بالتواريخ، وذا علم في النحو واللغة العربية، بالاضافة إلى كونه من الاطباء اللامعين والممارسين والماهرين في الصنعة، وكان يعتمد على آراء الاقدمين، ويتابع افكار المعاصرين، ويدخلها في مصنفاته الطبية ولانه خدم في بلاط عبدالرحمن الناصر وابنه الحكم المستنصر فلابد انه عاصر كثيرا من الاطباء الذين عاشوا في قرطبة في تلك الفترة».
ولتألق نجم عريب في العلوم الطبية بين زملائه كلفه الخليفة الحكم المستنصر ان يؤلف كتابا شاملا للمعلومات الضرورية لتدبير الحبالى والاطفال والمولودين، واغذيتهم وحفظ صحتهم، ومداواة الامراض العارضة لهم، فكتب عريب اول كتاب عربي يتناول فيه عملية تطور الجنين، واحوال الولادة، وتدبير الامهات والاطفال والصبيان.
وقد لخص محمود الحاج قاسم محتويات كتاب خلق الجنين وتدبير الحبالى والمولودين كالاتي:
يبحث المؤلف في الابواب الخمسة الاولى في علم الاجنة، من ابتداء خلق الانسان الى غاية كماله، وعن كيفية تكوين المني وأسباب العقم، وعن الاعضاء التناسلية للذكر والانثى بأسلوب لطيف، وكلام علمي وافرد الباب السادس للتحدث عن مدة الحمل وحدوده، وعن المولودين بسبعة اشهر، ويتحدث في الابواب التالية عن كيفية العناية بالحوامل، وكيفية الولادة وتسهيل ذلك، وكيفية العناية بالمولود الجديد، وكيفية استحمامه وتدبير النفساء، واستخراج المشيمة. وتكون اللبن.
اما عن العناية بالطفل فقد كتب الطبيب عريب بن سعيد القرطبي في كتابه يقول:
اذا ولد الجنين ارتفع ما كان يتغذى به من دم امه الى الثديين فيبيض فيهما فيصير لبنا بقدرة الله.
يكون اول ما يغذي الطفل عسلاً منزوغ الرغوة، ويلعق منه بالاصبع او يمزج له ويسقى.
تقمط اعضاء الطفل وينوم في بيت معتدل الدفء طيب الريح قليل الشعاع ويكون فراشه في المهد مستوياً.
يجب ان يكون ارضاع الطفل بقدر ما يكفيه وينعش بدونه، ولا يسرف به عليه فيتمدد بطنه ويتقيأ، ويصيبه من ذلك فتور وكسل وطول نوم وتقلب وبكاء.
الصبيان اذا نطقوا وقوي كلامهم وكثرت حركة السنتهم بالنطق سخنت اللوزتان في اصل اللسان، ويصفيان الرطوبة من فضل الدم.
وهكذا كان عريب بن سعيد القرطبي اول طبيب اطفال وامراض نساء وولادة في العالمين العربي والاسلامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hafsah

hafsah


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Empty
مُساهمةموضوع: رد: *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****    *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 8:12 pm

جراح العرب والمسلمين ابي القاسم الزهراوي



جراح العرب والمسلمين ابي القاسم الزهراوي الذي كان يستخدم الالات المتقدمة جدا في عملياته الجراحية، فهو بحق من رواد الحضارة العربية والاسلامية، حيث له الفضل في انشاء وتطوير علم الجراحة، لذا لا غرابة ان يسمى علم الجراحة بطب الزهراوي.
فجراحو العرب المسلمين يرون لكي يكون الجراح مؤهلا تأهيلا صحيحا يلزمه ان يلم الماما قويا بعلم التشريح، ليعرف تمام المعرفة منافع الاعضاء الداخلية ووظائفها ومزاجها وعلاجها واسباب مرضها، وبهذا يستطيع الجراح ان يفرق بين الامراض المتشابهة، فمثلا لا يخلط بين مرض القولون ووجع الكلى، وان يكون على بينة من كل من فحص النبض والحرارة والبول والبراز والنفث والبصاق وغيرها من الفحوصات المتبعة في العصور الحديثة.
وينقل كمال السامرائي في كتابه مختصر تاريخ الطب العربي المقالة الثلاثين من كتاب «التصريف لمن عجز عن التأليف للزهراوي في الجراحة العامة وتتكون من ثلاثة ابواب رئيسية:
- الباب الأول: في الكي بالنار، والكي بالدواء الحاد، وطرق تطبيقها باختلاف المواضع من الجراحة العامة، ويتكون من ثلاثة ابواب ورتبت باختلاف المواضع من الجسم، مع ذكر الامراض التي يعالج منها.
- الباب الثاني: في الشق والبط والفصد، وفي الخراجات ونحوها، ويدخل في ذلك عمليات الاسنان، واورام الفم والحلق، وجلدة الرأس والثدي واستخراج الحصى من المثانة، وعلاج الخنثاء واستئصال الخنازير، واصلاح الرتقة وعمليات الامعاء والدوالي وغير ذلك.
- الباب الثالث: في عمليات الجبر والخلع.
ولكن من هو الزهراوي؟ هو خلف بن عباس الزهراوي، يكنى بأبي القاسم، ويلقب بالقرطبي وبالانصاري وبجراح العرب. لقد اجمع النسابة على ان اصله من المدينة المنورة، ولذا لقب بالانصاري.
ولد الزهراوي في مدينة الزهراء التي أنشأها الخليفة عبدالرحمن الثالث «الناصر» وجعلها مقرا لحكومته، تقع مدينة الزهراء على بعد 6 اميال في الشمال الغربي من مدينة قرطبة الشهيرة، تلقى تعليمه على يد اساتذة الفكر في قرطبة التي كان فيها اكثر من 50 مستشفى ومكتبة عامة تحتوي على اكثر من مائتي الف مجلد. وقد انشئ فيها جامعة عالمية في القرن الرابع الهجري. عمل ابو القاسم الزهراوي في بلاط كل من الخليفة الناصر والمستنصر كطبيبهما الخاص، والحق ان ابا القاسم الزهراوي لم يكن طبيبا ماهرا فحسب، بل كان مثقفا ذا خبرة واسعة بالادوية المفردة والمركبة، لذا جمع بين الطب والصيدلة والثابت انه مارس فن التشريح لاهميته في تطوير الجراحة، ويروي انه اخترع اكثر من مائتي آلة ومبضع من آلات الجراحة الطبية، وقد اختار تصميمها بنفسه، وقد لمعت مكانة الزهراوي في اوروبا اللاتينية اكثر مما كان لها بين اهل بلده ومعاصريه، من ذوي المهنة. ولم يترجم له المؤرخون العرب الا بقدر ما ترجموا لغيره من الاطباء المغمورين.
كان ابو القاسم الزهراوي دقيقاً في عمله، اذا كان يعقم تماما الاته التي يستخدمها في عملياته الجراحية بمادة الصفراء، للتأكد من تطهيرها قبل اجراء العملية، وقد اثبت الطب الحديث ان مادة الصفراء تقلل من تواجد البكتريا ودرس ابو القاسم الزهراوي الطب الجاهلي عن كثب، لذا اخذ عنه بعض العلاجات والعمليات المعروفة، مثل الكي كوسيلة لعالج الام الخلوع والكسور، وتسكين بعض الالام الباطنية الناتجة عن تورم الكبد، وكذلك لايقاف النزيف، وكانت الجراحة تحتل مكانة مقبولة الى حد ما في العالمين العربي والاسلامي.
ونبه الى ذلك كامبل في كتابه الطب العربي قائلا: كانت الجراحة في الاندلس تتمتع بسمعة اعظم من سمعتها في باريس او لندن او ادنبره، ذلك ان ممارسي مهنة الجراحة في سرقسطة كانوا يمنحون لقب طبيب جراح، اما في اوروبا فكان لقبهم «حلاق جراح» وظل التقليد سارياً حتى القرن العاشر الهجري».
ولعل هذا الذي دعا الزهراوي ان يقول في كتابه التصريف لمن عجز عن التأليف، «لما اكلمت لكم يا بني هذا الكتاب، الذي هو جزء العلم في الطب بكماله، وبلغت الغاية فيه من وضوحه وبيانه، رأيت ان اكمله لكم بهذه المقالة التي هي جزء العمل باليد، لان العمل باليد مخسة في بلدنا، وفي زماننا معدوم البتة، حتى كاد يندرس علمه وينقطع اثره، والسبب الذي لا يوجد صانع محسن في زماننا هذا ، لان صناعة الطب طويلة، وينبغي لصاحبها ان يرتاض قبل ذلك في علم التشريح، الذي وصفه جالينوس، حتى يقف على منافع الاعضاء وهيئتها وامزجتها، واتصالها وانفصالها، ومعرفة العظام والاعصاب، والعضلات، وعددها ومخارجها، والعروق والنوابض والسواكن، ومواضع مخارجها، ولذلك قال ابقراط: ان اطباء باسماء كثيرة وبافعال قليلة، لا سيما صناعة اليد(الجراحة) وقد ذكرنا عن ذلك طرقا في المدخل من هذا الكتاب لانه من لم يكن عالماً بما ذكرنا من التشريح لم يخل ان يقع في خطأ يقتل الناس به».
من الامراض التي شغلت ابا القاسم الزهراوي ومعاصريه، مرض السرطان وعلاجه، فقد اعطى لهذا المرض الخبيث وصفاً علاجياً بقي يستعمل خلال العصور حتى الساعة، فلم يزد اطباء القرن العشرين كثيراً على مقدمة علامة الجراحة الزهراوي الذي يقول في كتابه التصريف: «ذكر الاوائل انه متى كان السرطان في موضع لا يمكن استئصاله كله، ولا سيما متى قدم وعظم فلا ينبغي ان تقربه، فاني لا استطيع ان ابرئ منه احداً، ولا رأيت الغير قدر كذلك، أما اذا كان مركزه حيث يمكن اخراجه، كالذي في الثدي او في الفخذ ونحوهما من الأعضاء. ولا سيما اذا كان مبتدياً صغيرا، فالعمل فيه ان نسهل العليل مراب من السواد، ثم نفصده، ان كان في العروق امتلأ من دم، ثم ننصب المريض نصبة نتمكن فيها من العمل، ثم نلقي في السرطان السنانير التي تصلح له، ثم نقوده من كل جهة مع الجلد على الاستقصاء، حتى لا يبقى منه شيء من أصوله، واترك الدم الغليظ يسيل كله بيدك او بما أمكنك من الآلات، فان عرض في عملك نزف دم عظيم من قطع شريان او وريد، فاكو العرق حتى يقطع، ثم عالجه بسائر العقاقير والعلاج والله سبحانه الشافي».
ومن أعماله المشهورة وانجازاته الطبية الضخمة في مجال الجراحة فالزهراوي:
- اول من أجرى عمليات صعبة مثل شق القصبة الهوائية واستئصال اللوز، وللأسف فان امبرواز باري نسبها لنفسه.
- اول من استعمل ربط الشريان لمنع النزيف بخيط الحرير، وليس كما يدعي اطباء الغرب ان امبرواز باري هو أول من قام بهذه العملية سمة 959 هـ.
- اخترع الزهراوي آلة تستخدم في عملية الناسور الدمعي.
- أول من استأصل سرطان الثدي بكل نجاح.
- أول من استخدام العلاج بالكي لايقاف النزيف، وفتح الخراجات واستئصال الأورام السرطانية.
- أول من اكتشف مرض الناعور (هيموفيليا) الذي يعتبر نزيف دم، وهو مرض وراثي خطير.
- أول من عمل احصائية دقيقة بجميع أمراض النزيف الدموي.
- أول من وصف طريقة خياطة الجروح خياطة داخلية لا تترك اثراً مرئيا فيها باستخدام امعاء القطط.
- أول من تحدث عن كيفية الخياطة بابرتين وخيط واحد مثبت بهما.
- اول من اخترع عملية شق الحنجرة للتنفس في حال اختناق المريض.
- أول من قام بعملية شق المريء للتغذية الصناعية.
- أول من عالج تشوهات الفم وسقف الحلق.
- أول من أشار الى الحمل خارج الرحم
¼ أول من أثبت أن سلس البول بسبب النواسير المهبلية المثانية.
- أول من شق جيب المياه أثناء المخاض لتعجيل الولادة.
- أول من وصف وقام بجراحة التجميل.
- أول من اكتشف منظاراً خاصا للمهبل.
- أول من اكتشف آلة لتوسيع باب الرحم.
- نجح في استئصال العينية «البوليب» أو «الأورام الليفية» في الأغشية المخاطية.
- أول من ترك فتحة في رباط الجبس في الكسور المفتوحة.
- أول من وصف ضربات القلب الضائعة.
- استخرج اللحميات من الأنف باستخدام حجر جهنم «نترات الفضة».
- أول من طبق الوضع الأمثل لتيسير الولادة «وهو استلقاء المرأة على ظهرها وفخذاها على حافة الكرسي والرجلان متدليان».
- نصح بالقطع عند حدوث الغرغرينا.
- أول من استعمل قوالب خاصة لصنع الأقراص الدوائية.
- أول من استعمل الفحم في ترويق شراب العسل البسيط*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  49095
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hafsah

hafsah


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Empty
مُساهمةموضوع: رد: *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****    *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 8:18 pm


الطب النبوي - لابن القيم
http://s205400488.onlinehome.us/waqf...01/33/0033.rar


من هديه صلى الله عليه وسلم العلاج بالتلبينة دقيق الشعير بنخالته
http://www.archive.org/download/49095waq/49095.pdf




الموسوعة الأم للعلاج بالأعشاب والنباتات الطبية
http://www.archive.org/download//36054//36054.pdf



خمسون طريقة لتخفيض الكلوسترول
http://www.archive.org/download/87826/87826.pdf



الأمراض الشائعة والعلاج بالغذاء الطبيعي
http://www.archive.org/details/45122/45122.pdf



الأمراض الجنسية أسبابها وعلاجها
http://www.archive.org/download/55181/55181.pdf



الأعشاب دواء لكل داء
http://www.archive.org/download/97689768/9768.pdf



أسرار العلاج بزيت الزيتون
http://www.archive.org/download/97729772/9772.pdf



أسرار العلاج بالحجامة والفصد
http://www.archive.org/download/aehaeh/aeh.pdf



إحترس من ضغط الدم
http://www.archive.org/download/85996/85996.pdf


الطب النبوي - لابن القيم
http://s205400488.onlinehome.us/waqf...01/33/0033.rar



الطب النبوي - للذهبي
http://www.archive.org/download/tbnbztbnbz/tbnbz.pdf



هل تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟ دواؤك الطبيعي من الأعشاب
http://www.archive.org/download/hteddhtedd/htedd.pdf



داء السكري وقاية وعلاج
http://www.archive.org/details/dswedswe/dswe.pdf



داء السكري : أسبابه - أعراضه - طرق مكافحته
http://www.archive.org/download/dsaatedsaate/dsaate.pdf



جراحة الفم الصغرى
مقدمة: http://www.archive.org/download/gfsgfs/gfsp.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hafsah

hafsah


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Empty
مُساهمةموضوع: رد: *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****    *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 8:20 pm

*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  140-23-3HDVNUYVNYFBUKFVISWPKPDFH
الزهرة) نبات غني بالمواد الكبريتية. يعرف أيضاً باسم القرنبيط، الزهرة أو الشفلور.قال عنه أطباء العرب: إنه يقتل الدود، ويفجر الأورام، ولحم الجروح، وينفى السدود، والطحال، والكبد، والحصى، ورماده يذهب القلاع والحفر. بالعسل يزيل البحة، وسائر الآثار طلاء، ويسهل اللزوجات شرباً، وماؤه يعيد الصوت بعد انقطاعه، وكذا إن عقد بالسكر واستعمل. والبرى منه يمنع السموم.
يقول علماء التغذية: إن القرنبيط من أكثر الخضروات احتواء على مادة الفوسفورية فهو لذلك مقو للبنيه لان الفوسفور من أخص مركباتها. وذكر بعض العلماء أنه من الخضروات التي تحلل حمض البوليك ونصح بأكله لهذا السبب.
يحتوي القرنبيط على مركبات تقي من سرطان الأمعاء وهي مركبات تتكون عن طريق مضغ القرنبيط.
المعادن التي تعزز السائل المنوي.
فيتامين (أ) المفيد للعيون العظام والأسنان.
مادة الديندوليلمثين التي تقف في وجه نمو خلايا سرطان الثدي.نسبة عالية من الألياف التي تساعد على بناء أمعاء صحية.
مادة الجلاكتوز التي تمنع التركيبات المسببة لمرض سرطان القولون.
مادة الجلوكورافانين التي تبعد امراض القلب.
مادة إندول ثري كاربينول التي توقف اصابة خلايا غدة البروستات بالسرطان.
الكالسيوم المهم للعظام والأسنان.
فوائد القرنبيط
يساعد في تخليص الجسم من السّموم.
يساعد في تقليل انفصام شبكيّة العين.
يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
يعمل على استقرار نسبة السكّر في الدم.
يقلّل من الإصابة بالأزمات القلبيّة.
يفيد في تخفيض مستويات الكولسترول في الدم.
يعتقد انه يقاوم أمراض السرطان.
ويساعد القرنبيط على تفادي الإصابة بالعمى والوقاية من مرض السرطان، ووجدوا أن هذه النبتة العجيبة تحتوي على مادة مقاومة للتأكسد تحمي خلايا العين من التلف. هذه المادة الكيميائية التي تسمى سلفورافين تساعد على حماية العين من التدهور نتيجة تلف خلايا الشبكية.

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hafsah

hafsah


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Empty
مُساهمةموضوع: رد: *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****    *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 8:26 pm

*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  99542917
الزيتـــــــــــــــــون
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  A422
*يحتوى الزيتون على 15 ـ 20 % زيت ، 4 % بروتين ، 1% أملاح فسفور، وحديد، وكالسيوم، كما يحتوى على فيتامين أ ، ب بكميات كبيرة
الأجزاء المستعملة الثمرة الناضجة والأوراق
*يستخدم زيت الزيتون فى علاج أمراض الكبد والمرارة التى يصاحبها اضطرابات فى الهضم وإمساك
يضاف الزيتون إلى المواد التى تذوب فيه لاستعمالها على هيئة حقن بطيئة الامتصاص
*ويستخدم الزيتون فى علاج فقر الدم والكساح عند الأطفال؛ وذلك بتدليك الأجزاء المصابة بزيت الزيتون
*وزيت الزيتون مفيد لمرضى السكر ومفتت للحصى
ويستعمل زيت الزيتون لدهان الجسم حفاظاً عليه من أشعة الشمس
*ويفيد زيت الزيتون كدهان فى حالات الخراجات والدمامل وتشقق الأيدي والأرجل وعلاج القوباء
*ويستخدم زيت الزيتون لوقف تساقط الشعر؛ وذلك بأن يدلك به فروة الرأس كل مساء لمدة عشرة أيام مع تغطيتها ليلاً ، ثم تغسل فى الصباح
*لعلاج الروماتيزم والتهاب الأعصاب والتواء المفاصل يصنع مرهم من رأس الثوم ويُبشر فى 200 جرام من زيت الزيتون، وبعد نقعه يومين أو ثلاثة يُفرك به مكان الألم عدة مرات

*لإزالة تجعدات الوجه والرقبة يُطلى الوجه والرقبة بمزيج قوامه نصف معلقة صغيرة من الزيت وصفار بيضة وبضع نقط من عصير الليمون، ثم يزال هذا القناع بعد ثلث ساعة بماء فاتر
لمرضى السكر، يشرب ملعقتان من الزيت مرَّة فى الصباح وأخرى فى المساء قبل النوم، ويمكن إضافة عصير الليمون إليه

1- يقوى المعدة ويفتح السدد ويمشى الألوان ويوصف ضد أمراض الكبد والناضج منه مفيد جداً
2- ورقة اذا مضغ أذهب فساد اللثة والقلاع وأورام الحلق واذا دق وضمد وضمد بمائه نفع فى علاج القروح والأورام وختم الجروح ويحقن بعصارته شرجيا لعلاج قروح المعدة والامعاء .
3- زيت الزيتون ملطف وملين مدر للصفراء ومفتت للحصى
4- ولعلاج فقر الدم والكساح عند الأطفال يفرك الجسم بزيت الزيتون
5- وكذلك لعلاج الروماتيزم والتهاب الاعصاب والتواء المفاصل يصنع مرهم من راس ثوم تبشر فى 200 جم من زيت الزيتون وينقعان .2-3 يوم ثم يفرك به مكان الالم عدة مرات .
6- وللمحافظة على جمال البشرة ولازالة تجعدات الوجه والرقبة يطلى الوجه والرقبة بمزيج مكون من نصف ملعقة صغيرة فى الزيت + صفار بيضة + بضع نقط من عصير الليمون ويزال هذا الدهان بعد 20 ق بماء دافئ .


تستعمل جذوره لعلاج الآم الظهر والروماتيزم وآلام القدمين وذلك بوضع الجذور طازجة بعد تنظيفها بدون غسل داخل كيس صغير ويوضع الكيس فوق موضع الألم .
يستعمل مغلى الجذور لمعالجة الروماتيزم وآلام الدوالى فى الساقين والصداع العصبى المزمن وذلك باضافته الى ماء الحمام أو بعمل حمام للقدمين فقط .
يستعمل الأغصان وأوراقها بحالتها الطبيعية لمعالجة النقرس والروماتيزم وآلام القدمين والاسنان وذلك بتقطيعها الى أجزاء صغيرة ثم توضع فوق موضع الالم أو يلف الجسم كله بها ويلاحظ أن الالم يشتد بعد وضع العشبة ولكنه يزول بعد مدة قصيرة .


الســــــــــــــــــــفرجل

الســــــــــــــــــرخس[
1- يستخدم بذر السفرجل ملطفا حيث يؤخذ مغلية كغسول فى حالات تشقق الجلد والبواسير وكذلك يستعمل مضافا الى غسولات العين فى حال التهابها .
2- يعالج به الاسهال الحاد بغلى مقدار 250 جم من الماء ، مضاف اليها كمية من الأرز ثم تضاف ملعقة من مسحوق السفرجل الى هذا المغلى حتى ينضج ويعطى للمصاب بالاسهال .
3- يعالج الربو والسعال الديكى .
4- كما يستخدم لعلاج عسر الهضم والتهاب الامعاء وذلك بتقطيع سفرجلة غير مقشرة الى شرائح رقيقة وتغلى فى لتر ماء حتى يتشرب نصفه ثم يضاف الى المغلى 50 جم سكر ويشرب .
5- ويستخدم لازالة قشر الرأس بنقع البذور فى الماء ويمشط بها الشعر لمدة 12 يوماً .


الشــــــــــــــــــــــــــــــاي

1- يستخدم بذر السفرجل ملطفا حيث يؤخذ مغلية كغسول فى حالات تشقق الجلد والبواسير وكذلك يستعمل مضافا الى غسولات العين فى حال التهابها .
2- يعالج به الاسهال الحاد بغلى مقدار 250 جم من الماء ، مضاف اليها كمية من الأرز ثم تضاف ملعقة من مسحوق السفرجل الى هذا المغلى حتى ينضج ويعطى للمصاب بالاسهال .
3- يعالج الربو والسعال الديكى .
4- كما يستخدم لعلاج عسر الهضم والتهاب الامعاء وذلك بتقطيع سفرجلة غير مقشرة الى شرائح رقيقة وتغلى فى لتر ماء حتى يتشرب نصفه ثم يضاف الى المغلى 50 جم سكر ويشرب .
5- ويستخدم لازالة قشر الرأس بنقع البذور فى الماء ويمشط بها الشعر لمدة 12 يوماً .


الشــــــــــــــــــــــــــــــاي
الشاي الأخضر ، الشاي الأسود ، شاي صيني ، الشاي الذهبي
يستعمل الشاي كشراب منعش ومرطب ومنبه منذ أزمان بعيدة
يقلل الشاي الأخضر من خطر الإصابة بتنخر الأسنان نظراً لاحتوائه على مادة الفلورايد، كما أنه يحارب سرطان المعدة ويعزز جهاز المناعة
الشاي الأسود قابض قوى مما يجعله مفيداَ فى حالات الإسهال
الطريقة الصحية لشرب الشاي
تتم بصب الماء الساخن حتى الغليان فوق الشاي وتركها لمدة خمس دقائق ثم يشرب بعدها، وهى الطريقة التى تسمى " الشاي الكشري "، أما غلى الشاي على النار فإنه يؤدى إلى زيادة نسبة التانين فى المشروب، ويمكننا معرفة ذلك من تحول الشاي إلى اللون الأسود بدلاً من اللون الذهبي الشفاف
يحظر تجهيز الشاي فى الأواني الحديدية، ولا يؤخذ مع مستحضرات الحديد أو الكالسيوم لأنها لا تتوافق مع الشاي
يستحسن عدم الإكثار من الشاى وأن يمنع عن الصغار والمتقدمين فى السن
من أهم الأعراض التى تنتج عن الإفراط فى تناول الشاي اضطراب ضربات القلب، وضيق التنفس ، وفقدان الشهية، واصفراراللون، والأرق، واضطرابات الهضم


العــــــــــــــــــــــدس

][
نبات من البقوليات، وهو من الأغذية الرئيسية للإنسان لأنه يشتمل على البروتين النباتي، وهو إن كان أقل من البروتين الحيواني إلا أنه يمكن أن يعوض النقص باستخدام كميات إضافية قليلة من البروتين الحيواني الكامل. ويحتوى العدس والبقول بوجه عام على كميات لا بأس بها من الحديد والأملاح المعدنية. ومن العدس نوعان،
الأول: العدس الأحمر، والثاني: العدس أبو جبة ولونه بني
العدس يسكن الحرارة ويزيل بقايا الحمى، و منقوعه يسكن السعال وأوجاع الصدر
دقيق العدس مع العسل مفيد فى علاج أمراض الكلى
وقشر العدس يكافح الإمساك ويدر البول


العــــــــــــــــــــنب
نبات من البقوليات، وهو من الأغذية الرئيسية للإنسان لأنه يشتمل على البروتين النباتي، وهو إن كان أقل من البروتين الحيواني إلا أنه يمكن أن يعوض النقص باستخدام كميات إضافية قليلة من البروتين الحيواني الكامل. ويحتوى العدس والبقول بوجه عام على كميات لا بأس بها من الحديد والأملاح المعدنية. ومن العدس نوعان،
الأول: العدس الأحمر، والثاني: العدس أبو جبة ولونه بني
العدس يسكن الحرارة ويزيل بقايا الحمى، و منقوعه يسكن السعال وأوجاع الصدر
دقيق العدس مع العسل مفيد فى علاج أمراض الكلى
وقشر العدس يكافح الإمساك ويدر البول


العــــــــــــــــــــنبimg]https://2img.net/r/ihimizer/img837/9513/a424.jpg[/img]*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  A402*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  A425*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Abflowers5707
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام

سهام


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Empty
مُساهمةموضوع: رد: *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****    *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 8:28 pm

جزاكِ الله خيرا
معلومات رائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أأمل فى حب الله
Admin
أأمل فى حب الله


عدد المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 20/01/2011
العمر : 36
الموقع : مصر

*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Empty
مُساهمةموضوع: شكرا    *****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2011 1:25 pm

شكرا جزيلا
قدمتي فابدعتي
سلمت الايادي
نور المنتدى بوجودك
ربي يكرمك
ويجزيكي عنا خير الجزاء
شكرا الك
جزاكي الله خيرا

*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Shkrn
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  Df960bc9d81wm2
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  4
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  7
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****  5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rami.forum.st
 
*****!* نجوم الطب في الإسلام *!*****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خمس نجوم لكم
» المرأة في ظل الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلم وإبداع :: الفئه الخامسه :: المنتدى الخامس-
انتقل الى: